روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 فيض العليم .... سورة يونس الآية: 106

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
فيض العليم .... سورة يونس الآية: 106 Jb12915568671



فيض العليم .... سورة يونس الآية: 106 Empty
مُساهمةموضوع: فيض العليم .... سورة يونس الآية: 106   فيض العليم .... سورة يونس الآية: 106 I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 26, 2015 11:52 am

وَلا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللهِ مَا لا يَنْفَعُكَ وَلا يَضُرُّكَ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِنَ الظَّالِمِينَ
(106)
قولُهُ ـ تباركت أسماؤهُ: {وَلا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللهِ مَا لا يَنْفَعُكَ وَلا
يَضُرُّكَ} عطفٌ على ما سبَقَ من قولِه تعالى: {أقم ... ولا تكونَنَّ من المشركين}، وغنيٌّ عن البيانِ أَنَّ المخاطَبَ هو رسولُ اللهِ ـ صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّمَ، لأنَّهُ أهلٌ لخطابِ اللهِ ـ تباركت أسماؤه، والمقصودُ كلُّ مكلَّفٍ من الإنسِ والجنِّ، بأنْ لاَ يَدْعُ إلهاً غَيْرَ اللهِ تَعَالَى دُعَاءَ عِبَادَةٍ، لاَ عَلَى سَبِيلِ الاسْتِقْلاَلِ، وَلاَ عَلَى سَبِيلِ الاشْتِرَاكِ، لأنَّه لاَ يَنْفَعُ غيرُهُ وَلاَ يَضُرُّ إلاَ بمشيئتِهِ. وَهَذا النَّهْيُ مُوَجَّهُ لِلأُمَّةِ لأَنَّهُ صَلَوَاتُ اللهِ عَلَيْهِ مَعْصُومٌ مِنْ مِثْلِ هَذِهِ الأُمُوِر.
قولُهُ: {فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِنَ الظَّالِمِينَ} وما لا يَنْفَعُ ولا يَضُرُّ هوَ الأصْنَامُ والأَوْثانُ وكلُّ ما سوى اللهِ، فَمنْ فَعَلُ هَذَا، وَدَعَا غَيْرَ اللهِ، كُانَ مِنَ الذِينَ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ، والظالِمُ هو مَنْ يَضَعُ الشَيْءَ في غَيرِ مَوْضِعِهِ، وَأيُّ ظُلْمَ لِلنَّفْسِ أَكْبَرُ مِنْ ظُلْمِها بالشِّرْكِ بِاللهِ. وتعريضها لسخطه وعذابه؟.
والظُلْمُ في العَرَبيَّةِ: وَضْعُ الشيءِ في غيرِ محَلِّهِ، ومِنْ أَفْظَعِهِ القيامُ بحقِّ العِبادةِ لمخْلوقٍ كائناً مَنْ كان. وقدْ جاءَ في القُرآنِ إِطْلاقُ الظُلْمِ على النَقْصِ في قولِهِ تعالى في سورة الكهف: {وَلَمْ تَظْلِمِ مِّنْهُ شَيْئًا}  الآية: 33، وأَصْلُ مَعْنى مَادَّةِ الظُلْمِ هوَ ما ذَكَرْنَا مِنْ وَضْعِ الشَيْءِ في غيْرِ مَوْضِعِهِ، ولأَجْلِ ذَلِكَ قِيلَ الذي يَضْرِبُ اللَّبَنَ قَبْلَ أَنْ يَروبَ: ظالمٌ لوَضْعِهِ ضَرْبَ لَبَنِهِ في غيرِ مَوْضِعِهِ، لأنَّ ضَرْبَهُ قبلَ أَنْ َيرُوبَ يُضيعُ زُبْدَهُ. ومِنْ هذا المَعنى قولُ الشاعر:
وَقَائِلةٍ ظَلَمْتُ لَكُمْ سِقَائِي ............ وَهَلْ يَخْفَى عَلى العَكِدِ الظَّلِيمُ
فقوله: ظَلَمْتُ لكم سِقائي، أَيْ: سَقَيْتُهُ لَكُم قبلَ أَنْ يَروبَ. ومِنْهُ قولُ الآخَر في سِقاءٍ لَهُ ظَلَمَهُ بِنَحْوِ ذَلِكَ:
وصاحِبِ صِدْقٍ لم تُرِبْنِي شَكاتُه ...... ظَلَمْتُ وفي ظُلْمِي له عامِدًا أَجْرُ
ومِنْ ذَلِكَ قولُهُمْ: للأَرْضِ التي حُفِرَ فيها ولَيْسَتْ محلَّ حَفْرٍ في السابق: أَرْضٌ مَظْلومَة، ومنْهُ قولُ نابِغَةِ ذُبْيانَ:
إِلاَّ الأَوَارِيَّ لأْياً مَا أُبَيِّنُهَا ........... وَالنُّؤْيُ كَالحَوْضِ بَالمَظْلُومَةِ الجَلَدِ
وما زَعَمَهُ بعضُهم مِنْ أَنَّ المَظْلومَةَ في البَيْتِ هيَ التي ظَلَمَها المَطَرُ بِتَخَلُّفِهِ عَنْها وقتَهُ المُعتادَ وأنشد عليه قولَ عَمْرِو بْنِ قَمِيئَةَ:
ظَلَمَ البِطَاحَ بِهَا انْهِلاَلُ حَرِيصَةٍ ......... فَصَفَا النِّطافُ بِهَا بُعَيْدَ المُقْلِعِ
غيرُ صَوابٍ. والصواب. ولذلك قالوا للتراب المُخْرَجِ مِنَ القَبْرِ عِنْدِ حَفْرِهِ ظَليمٌ بَمعنى مَظلوم، لأنَّهُ حُفِرَ في غيرِ محَلِّ الحَفْرِ المُعْتادِ، ومِنْهُ قولُ الشاعِرِ الجاهليِّ المُغَلِّسِ بْنِ لقيطٍ الأسدِيِّ يَصِفُ رَجُلاً ماتَ ودُفِنَ:
فأَصبحَ في غَبْرَاءَ بَعْدَ إشاحةٍ ......... على العَيْشُ مَرْدودٍ عليه ظَلِيمُها
والظليم أيضاً: ذَكَرُ النَعامِ. والظَلْمُ، ماءُ الأسنانِ وبَريقُها. قال الشاعر:
إلى شَنْباءَ مُشْرَبَةِ الثَنايا ..................... بماءِ الظَلْمِ طَيِّبَةِ الرُّضابِ
والشَنَباءُ: شَديدةُ بَيَاضِ الأَسْنانِ
قولُهُ تَعالى: { وَلا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللهِ مَا لا يَنْفَعُكَ وَلا يَضُرُّكَ} وَلا: الواو: عاطفةٌ، و "لا" ناهيَةٌ جازِمَةٌ. و "تَدْعُ" فِعْلٌ مُضارِعٌ مجزومٌ بِ "لا" الناهيَةِ، وفاعِلُهُ ضَمِيرٌ مستترٌ وجوباً، يَعودُ على النبيِّ محمَّدٍ ـ صلى اللهُ عليه وسلَّمَ، والجمْلَةُ مَعْطوفَةٌ على الجملَةِ من قولِهِ: {قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ} ويجوزُ أَنْ تَكونَ مُسْتَأْنَفَةً، ولم يؤكد الفعل بنون التوكيد لئلا يمنع وجودها من حذف حرف العلة بأن حذفه تخفيف وفصاحة، ولأن النهي لما اقترن بما يومئ إلى التعليل كان فيه غنية عن تأكيده لأن الموصول في قوله: {مَا لا يَنْفَعُكَ وَلا يَضُرُّكَ} يومئ إلى وجه النهي عن دعائك، إذ دعاء أمثالها لا يقصده العاقل. و "مِنْ دُونِ اللهِ" جارٌ ومجرورٌ مضافٌ متعلِّقٌ به، ومضافٌ إليه. و "مَا" مَوْصولَةٌ بمعنى الذي، أَوْ نَكِرَةٌ موصوفَةٌ في محَلِّ نَصْبِ مَفعولٍ ل "تدع"، و "لا يَنْفَعُكَ" فعلٌ ومَفْعولٌ، وفاعِلُهُ ضَميرٌ يَعودُ على "مَا". و "لا يَضُرُّكَ" مَعْطوفٌ عَلَيْهِ، والجملةُ هذه صِلَة ل "مَا" إنْ أعربت اسماً موصولاً، أوْ صِفَةٌ لها إن أعربت نكرةً موصوفةً.
قولُهُ: {فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِنَ الظَّالِمِينَ}. فَإن" الفاءُ: هي الفَصيحةُ؛ لأنَّها أَفْصَحَتْ عَنْ جوابِ شَرْطٍ مُقَدَّرٍ، تَقْديرُهُ: إذا عَرَفْتَ نَهْيَنا لَكَ عَنْ دُعاءِ ما لا يَنْفَعُ ولا يَضُرُّ، وأَرَدْتَ بَيانَ حُكْمِ ما إذا فَعَلْتَ. فَأَقولُ لَكَ ...، و "إِنْ" حَرْفُ شَرْطٍ. "فَعَلْتَ" فعلَ وفاعَلَ في محلِ الجَزْمِ ب "إنْ" عَلى كوْنِها فعلَ شَرْطٍ لها، و "فَإِنَّكَ" الفاءُ رابِطَةٌ لجَوابِ، "إنْ" الشَرْطِيَّةِ. و "إنك" ناصِبٌ ناسخٌ واسمُه، و "إِذًا" حرْفُ جَوابٍ تَوَسَّطَتْ بينَ اسْمِ "إنَّ" وخبرِها، ورُتْبَتُها التَأَخُّرُ عَنِ الخَبَرِ، وإنَّما تَوَسَّطتْ رِعايةً للفَواصِلِ، و "مِنَ الظَّالِمِينَ" خبرُ "إِنَّ" وجملةُ "إنَّ" في محلِّ الجَزْمِ ب "إنْ" الشَرْطِيَةِ عَلى كونِها جَوابًا لها، وجملةُ "إن" الشَرْطيَة في محلِّ النَصْبِ بالقولِ لجوابِ "إذا" المقدَّرَةِ، وجملةُ إذا المُقدَّرَةُ مُسْتَأْنَفَةٌ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيض العليم .... سورة يونس الآية: 106
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيض العليم ... سورة يونس الآية: 11
» فيض العليم .... سورة يونس الآية: 27
» فيض العليم .... سورة يونس الآية: 59
» فيض العليم .... سورة يونس الآية: 75
» فيض العليم .... سورة يونس الآية: 91

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: