روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 فيض العليم ... سورة النساء، الآية: 21

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
فيض العليم ... سورة النساء، الآية:  21 Jb12915568671



فيض العليم ... سورة النساء، الآية:  21 Empty
مُساهمةموضوع: فيض العليم ... سورة النساء، الآية: 21   فيض العليم ... سورة النساء، الآية:  21 I_icon_minitimeالخميس مايو 02, 2013 2:41 am

وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى
بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا.
(21)


قَوْلُهُ
تَعَالَى: {وَكَيْفَ
تَأْخُذُونَهُ
} يُكَرِّرُ اللهُ تَعَالَى إِنْكَارَهُ عَلَى الرِّجَالِ
الذِينَ يُفَكِّرُونَ بِأَخْذِ شَيءٍ مِمَّا أَعْطَوا النِّسَاءَ مِنْ مُهُورٍ
وَصَدَاقٍ فَيَقُولُ: كَيْفَ تَسْتَسِيغُونَ أَخْذَ شَيءٍ مِمَّا دَفَعْتُمْ إلى
نِسَائِكُمْ كُلاًّ أوْ بَعْضاً، بَعْدَ أنْ تَأَكَّدَتِ الرَّابِطَةُ، بَيْنَ
الزَّوْجِينِ، بِأَقْدَسِ رِبَاطٍ حَيَويٍّ، وَلاَبَسَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ،
وَأَفْضَى إليهِ بِالاتِّصَالِ الجَسَدِيِّ، حَتَّى صَارَ أحَدُهُمَا بِمَثَابَةِ
الجُزْءِ المُتَمِّمِ للآخَرِ، وَأخَذْنَ عَلَيكُمْ عَهْدَ اللهِ عَلَى
إمْسَاكِهِنَّ بِمَعْرُوفٍ، أوْ تَسْرِيحِهِنَّ بِإِحْسَانٍ؟! وقد بولغ فيها
بالإنكارِ على ما تقدَّمَ في {كَيْفَ تَكْفُرُونَ} البقرة: 28. والْآيَةُ.
تَعْلِيلٌ لِمَنْعِ الْأَخْذِ مَعَ الْخَلْوَةِ. وَقَالَ بَعْضُهُمُ: الْإِفْضَاءُ
إِذَا كَانَ مَعَهَا فِي لِحَافٍ وَاحِدٍ جَامَعَ أَوْ لَمْ يُجَامِعْ، حَكَاهُ
الْهَرَوِيُّ وَهُوَ قَوْلُ الْكَلْبِيِّ. وَقَالَ الْفَرَّاءُ: الْإِفْضَاءُ أَنْ
يَخْلُوَ الرَّجُلُ وَالْمَرْأَةُ وَأَنْ يُجَامِعَهَا. وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ
وَمُجَاهِدٌ وَالسُّدِّيُّ وَغَيْرُهُمُ: الْإِفْضَاءُ فِي هَذِهِ الْآيَةِ الْجِمَاعُ.
قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: وَلَكِنَّ اللَّهَ كَرِيمٌ يُكَنِّي. وَأَصْلُ الْإِفْضَاءِ
فِي اللُّغَةِ الْمُخَالَطَةُ، وَيُقَالُ لِلشَّيْءِ الْمُخْتَلِطِ: فَضًا. قَالَ
الشَّاعِرُ:



فَقُلْتُ لَهَا يَا عَمَّتِي لَكِ نَاقَتِي ..............
وَتَمْرٌ فَضًا فِي عَيْبَتِي وَزَبِيبُ



وَيُقَالُ:
الْقَوْمُ فَوْضَى فَضًا، أَيْ مُخْتَلِطُونَ لَا أَمِيرَ عَلَيْهِمْ. وَعَلَى
أَنَّ مَعْنَى "أَفْضَى"
خَلَا وَإِنْ لَمْ يَكُنْ جَامَعَ، هَلْ يَتَقَرَّرُ الْمَهْرُ بِوُجُودِ
الْخَلْوَةِ أَمْ لَا؟ اخْتَلَفَ العُلَمَاءُ فِي ذَلِكَ عَلَى أَرْبَعَةِ
أَقْوَالٍ: يَسْتَقِرُّ بِمُجَرَّدِ الْخَلْوَةِ. لَا يستقر إلّا بالوَطءِ.
يَسْتَقِرُّ بِالْخَلْوَةِ فِي بَيْتِ الْإِهْدَاءِ. التَّفْرِقَةُ بَيْنَ
بَيْتِهِ وَبَيْتِهَا. وَالصَّحِيحُ اسْتِقْرَارُهُ بِالْخَلْوَةِ مُطْلَقًا،
وَبِهِ قَالَ أَبُو حَنِيفَةَ وَأَصْحَابُهُ، قَالُوا: إِذَا خَلَا بِهَا خَلْوَةً
صَحِيحَةً يَجِبُ كَمَالُ الْمَهْرِ وَالْعِدَّةُ دَخَلَ بِهَا أَوْ لَمْ يَدْخُلْ
بِهَا، لِمَا رَوَاهُ الدَّارَقُطْنِيُّ عَنْ ثَوْبَانَ قَالَ، قَالَ رَسُولُ
اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((مَنْ كَشَفَ خِمَارَ امْرَأَةٍ
وَنَظَرَ إِلَيْهَا وَجَبَ الصَّدَاقُ)). وَقَالَ عُمَرُ: إِذَا أَغْلَقَ بَابًا
وَأَرْخَى سِتْرًا وَرَأَى عَوْرَةً فَقَدْ وَجَبَ الصَّدَاقُ وَعَلَيْهَا
الْعِدَّةُ وَلَهَا الْمِيرَاثُ. وَعَنْ عَلِيٍّ: إِذَا أَغْلَقَ بَابًا وَأَرْخَى
سِتْرًا وَرَأَى عَوْرَةً فَقَدْ وَجَبَ الصَّدَاقُ. وَقَالَ مَالِكٌ: إِذَا طَالَ
مُكْثُهُ مَعَهَا مِثْلَ السَّنَةِ وَنَحْوِهَا، وَاتَّفَقَا عَلَى أَلَّا مَسِيسَ
وَطَلَبَتِ الْمَهْرَ كلَّه كان لها. وقال الشَّافِعِيُّ: لَا عِدَّةَ عَلَيْهَا
وَلَهَا نِصْفُ الْمَهْرِ. وقد مضى مفصلاً في (البقرة).



قَوْلُهُ
تَعَالَى: {وَأَخَذْنَ
مِنْكُمْ مِيثاقاً غَلِيظاً
} فِيهِ ثَلَاثَةُ أَقْوَالٍ. قِيلَ: هُوَ
قَوْلُهُ عَلَيْهِ الصلاةُ والسَّلَامُ: ((فَاتَّقُوا اللَّهَ فِي النِّسَاءِ
فَإِنَّكُمْ أَخَذْتُمُوهُنَّ بِأَمَانَةِ اللَّهِ وَاسْتَحْلَلْتُمْ فُرُوجَهُنَّ
بِكَلِمَةِ اللَّهِ)). قَالَهُ عِكْرِمَةُ وَالرَّبِيعُ. الثَّانِي قَوْلُهُ ـ تَعَالَى: {فَإِمْساكٌ بِمَعْرُوفٍ
أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسانٍ} قَالَهُ الْحَسَنُ وَابْنُ سِيرِينَ وَقَتَادَةُ
وَالضَّحَّاكُ وَالسُّدِّيُّ. الثَّالِثُ عُقْدَةُ النِّكَاحِ قَوْلُ الرجل: نكحتُ
ومَلَكْتُ عقدة النكاحِ، قال مُجَاهِدٌ وَابْنُ زَيْدٍ. وَقَالَ قَوْمٌ:
الْمِيثَاقُ الْغَلِيظُ الولد. والله أعلم.



قوله ـ تعالى:
{وَقَدْ أفضى} الواو
للحال، والجملة بعدها في محلِّ نصبٍ، وأتى بـ "قد" لِيَقْرُبَ الماضي من الحال، وكذلك "أَخَذْنَ" و"قد" مقدَّرةٌ معه
لتقدُّمِ ذِكْرِها. و"منكم"
متعلِّقٌ بـ "أَخَذْنَ".
ويجوز فيه أنْ يكونَ حالاً مِن "ميثاقاً" قُدِّم عليه. و"أفضى" معناه ذهب إلى فضائِه أي: ناحيةِ
سَعَتِه، يقال: فَضَا يَفضو، فألِفُ "أَفْضى" عن ياءٍ أَصلُها واو.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيض العليم ... سورة النساء، الآية: 21
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيض العليم ... سورة النساء، الآية: 48
» فيض العليم ... سورة النساء، الآية: 3
» فيض العليم ... سورة النساء، الآية: 18
» فيض العليم ... سورة النساء، الآية: 33
» فيض العليم ... سورة النساء، الآية: 66

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: