روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (طه) الآية: 26

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (طه) الآية: 26 Jb12915568671



الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (طه) الآية: 26 Empty
مُساهمةموضوع: الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (طه) الآية: 26   الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (طه) الآية: 26 I_icon_minitimeالجمعة مايو 01, 2020 1:01 pm

وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي (26)


قوْلُهُ ـ تَعَالَى شَأْنُهُ: {وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي} أَيْ: سَهِّلْ عَلَيَّ أَمْرِي، حَتَّى لَا يَصْعُبَ عَلَيَّ شَيْءٌ أَقْصُدُ إِلَيْهِ. فقد سَأَلَ اللهَ تَعَالَى أَنْ يُيَسِّرَ أَمْرَهُ، وَأَنْ يَضْمَنَ لَهُ نَجَاحَ مَهَمَّتِهِ، وَإِذَا لَمْ يُيَسِّرِ اللهُ الأَمْرَ لِعَبْدِهِ فَإِنَّ العَبْدَ بِقُواهُ المَحْدُودَةِ لَا يَمْلِكُ ضَمَانَ النَّجَاحِ.
لَقَدْ عَلِمَ سَيِّدُنا موسَى ـ عَلَيْهِ السَّلامُ، مِنَ الأَمْرِ بِالذَّهَابِ إِلى فِرعونَ وما جاءَ بعدَ ذلكَ الأَمْرِ مِنَ التَعْليلِ في قَوْلِهِ: {إِنَّهِ طَغَى} أَنَّهُ قدْ كُلِّفَ القِيامَ بِمهَمَّةٍ عَظِيمَةٍ، وأَنَّ خَطْبًا جَسِيمًا يَنْتَظِرُهُ لَا يَحْتَمِلُهُ إِلَّا قَوِيُّ العَزْمِ، عَظيمُ الصَّبْرِ، رَابِطُ الجَأْشِ، واسِعُ الصَّدْرِ، فَطَلَبَ مِنْ رَبِّهِ أَنْ يَشْرَحَ صَدْرَهُ ويُيَسِّرَ أَمْرَهُ، ويَرزُقَهُ الحِلْمَ والأَنَاةَ وطولَ الصَّبرِ، لِيَسْتَطِيعَ تَحَمُّلَ ما هُوَ مقبِلٌ عَلَيْهِ في مَسيرَةِ تَبْلِيغِ ما كَلَّفَهُ بِهِ منْ رِسَالَةٍ يُبَلِّغُهَا إِلَى جَبَّارِ زَمَانِهِ، وطاغيَةِ عَصْرِهِ، الذي ادَّعَى الأُلُوهًةَ والرُّبُوبِيَّةِ، وَفِي طَلَبِهِ هَذا إِظْهَارٌ لعظيمِ افْتِقَارِهِ إِلَى عونِ مولاهُ ـ عَزَّ وَجَلَّ، وَرَحِمَ اللهُ سلْطانَ العاشِقينَ عُمَرَ بْنِ الفارِضِ إِذْ قالَ:
وَيَحْسُنُ إِظْهَارُ التَّجَلُّدِ للعِدَا ............. وَيَقْبُحُ إِلَّا العَجْزُ عِنْدَ الأَحِبَّةِ
والإِتْيانُ بِالجارِّ والمَجْرورِ: "لِي" لِتَأْكِيدِ الطَّلَبِ، لأَنَّ الكلامَ مُنْتَظمٌ تامٌّ بِدونِها، فَلَوْ أَنَّهُ قَالَ: رَبِّ اشِرَحْ صَدْرِي ويسِّرْ أَمْرِي، وَ .. . إلخ. لَتَمَّ المَعْنَى وَاتَّسَقَ النَّظْمُ، واللهُ أَعْلَمُ.
قوْلُهُ تَعَالَى: {وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي} الوَاوُ: للعَطْفِ، و "يَسِّرْ" فِعْلُ دُعَاءٍ مَجزومٌ بالطَّلَبِ عَطْفًا عَلَى {اشْرَحْ} مِنَ الآيَةِ التي قبلَها، وفاعِلُهُ ضميرٌ مُسْتترٌ فيهِ وُجوبًا تقديرُهُ (أنتَ) يَعُودُ عَلَى اللهِ تَعَالَى. و "لِي" اللامُ: حرفُ جَرٍّ مُتَعَلِّقٌ بِـ "يَسِّرْ"، وياءُ المُتَكَلِّمِ ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ في محلِّ الجرِّ بحرفِ الجَرِّ. وَقد يَتَعَدَّى هَذا الفعلُ إلى المَفْعُولِ بِنَفْسِهِ فَيُقَالُ أَيْضًا: يَسَّرْتُهُ لِكَذَا، كَما في قولِهِ تَعَالَى مِنْ سورةِ اللَّيْلِ: {فَسَنُيَسِّرُهُ لليُسْرَى} الآيةَ: 7. وَ "أَمْرِي" مَفُعولُهُ منصوبٌ بِهِ، وهو مُضافٌ، وياءُ المُتكلِّمِ ضميرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ في محلِّ الجرِّ بالإضافةِ إِلَيْهِ، والجُملةُ الفِعْلِيَّةُ هَذِهِ مَعْطوفَةٌ على جملةِ {اشْرَحْ} عَلى كونِها في مَحَلِّ النَّصْبِ بِـ "قَالَ"، أَوْ اسْتِئْنافٌ بَيَانِيٌّ لا محلَّ لها مِنَ الإِعْرابِ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموسوعةُ القرآنيةُ (فيضُ العليم مِن معاني الذكْر الحكيم) سورةُ (طه) الآية: 26
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: