روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك


روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

شاطر | 
 

 الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة النحل، الآية: 108

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
avatar

عدد المساهمات : 3127


تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 70
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر




مُساهمةموضوع: الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة النحل، الآية: 108   الأربعاء نوفمبر 21, 2018 3:13 pm

أُولَئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ
(108)
قولُهُ ـ تَعَالَى شَأْنَهُ: {أُولَئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ} أَيْ: أُولَئِكَ الذينَ تَقَدَّمَتْ صِفَتُهم في الآياتِ السَبَقَةِ لهذهِ الآيَةِ، قَدْ طَبْعَ اللهُ عَلَى قُلوبِهم، وخَتَمَ عَلَيْها ومَنَعَها مِنَ الإِيمانِ والهِدايَةِ، فَلَا يُؤْمِنونَ باللهِ، وَلَا يَهْتَدونَ إِلى ما فِيهِ صالِحُهُمْ، وأَصَمَّ أَسْماعَهُمِ، فَلَا يَسْمَعُونَ دَاعِيَ اللهِ ـ عَزَّ وَجَلَّ،  سَمَاعَ انْتِفاعٍ وقَبُولٍ، وأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ، فَلَا يُبْصِرونَ بَصَرَ المُهْتَدينَ المُعْتَبِرينَ. فالطَبْعُ عَلَى القُلوبُ كالخَتْمِ عَلَيْها وَهُوَ مُسْتَعَارٌ لِمَنْعِ وُصُولِ الْإِيمَانِ وَأَدِلَّتِهِ، عَلَى طَرِيقَةِ تَشْبِيهِ الْمَعْقُولِ بِالْمَحْسُوسِ.
قولُهُ: {وَأُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ} أَيْ: هُمُ السَّاهونَ عَمَّا أَعَدَ اللهُ ـ عَزَّ وَجَلَّ، لأَمْثَالِهِمْ مِنْ أَهْلِ الكُفْرِ وَعَمَّا يُرادُ بِهِمْ. أَيْ: هُمُ الْغَافِلُونَ الْذينَ كَمُلَتْ غَفْلَتُهم، لِأَنَّ الْغَافِلَ الذي بلغَ الْغَايَةَ في الغَفْلَةِ يُنَافِي حَالَةَ الِاهْتِدَاءِ إلى طريقِ اللهِ تَعَالَى. فإنَّ الغافلَ إِذَا تَمَادَى فِي غَفْلَتِهِ، وَلَمْ يَتَدارَكْ حَالَهُ بِمُلازَمَةِ توبَتِهِ وحَسْرَتِهِ، ازْدادَ قَسْوَةً عَلَى قَسْوَةٍ، وَلَمْ يَسْتَمْتِعْ بِمَا هوَ فِيهِ مِنْ قُوَّةٍ في العقلِ والسمعِ والبَصِرِ.
قولُهُ تَعَالَى: {أُولَئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ} أُولَئِكَ: اسْمُ إِشارةٍ مَبْنِيٌّ عَلى الكَسْرِ في مَحَلِّ الرَّفْعِ بالابْتِداءِ، وَالكافُ للخِطابِ. وَ "الَّذِينَ" اسْمٌ مَوْصُولٌ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ في مَحَلِّ الرَّفْعِ خَبَرُ المُبْتَدَأِ، والجُمْلَةُ مُسْتَأْنَفَةٌ لا مَحَلَّ لها مِنَ الإِعْرَابِ. و "طَبَعَ" فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ. ولفظُ الجلالةِ "اللهُ" فاعِلُهُ مرفوعٌ بِهِ. و "عَلَى" حرفُ جرٍّ متعلِّقٌ بِهِ، و "قُلُوبِهِمْ" مجرورٌ بحرْفِ الجَرِّ مُضافٌ، والهاءُ: ضميرٌ متَّصِلٌ بِهِ في محلِّ الجرِّ بالإضافةِ إليْهِ، والميمُ للجمعِ المُذكَّرِ. وَ "سَمْعِهِمْ" وَ "أَبْصَارِهِمْ" مَعْطوفانِ عَلَى "قُلُوبِهِمْ" ولهُما الإعرابُ نَفْسُهُ. والجُمْلَةُ الفِعْلِيَّةُ هذِهِ صِلَةُ المَوْصولِ لا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الإِعْرابِ أَيْضًا.
قولُهُ: {وَأُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ} الواوُ: حرفُ عطفٍ، و "أُولَئِكَ" تقدَّمَ إعرابُها آنِفًا. و "هُمُ" ضَمِيرُ فَصْلٍ. و "الْغَافِلُونَ" خَبَرُ المبتَدَأِ مرفوعٌ، وعلامةُ رَفْعِهِ الواوُ لأَنَّهُ جمعُ المُذكَّرِ السَّالمُ، والنونُ عِوَضٌ عَنِ التنوينِ في الاسْمِ المُفرَدِ. والجُمْلَةُ الاسْمِيَّةُ مَعْطُوفَةٌ عَلَى الجُمْلَةِ التي قَبْلَهَا على كونِها مُسْتَأْنَفَةً لا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الإِعْرَابِ.










أنا روح تضم الكون حباً وتطلقه فيزدهر الوجود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة النحل، الآية: 108
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: