روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك


روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

شاطر | 
 

 فيض العليم ... سورة الحجر، الآية: 76

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
avatar

عدد المساهمات : 3088


تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 70
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر




مُساهمةموضوع: فيض العليم ... سورة الحجر، الآية: 76   الثلاثاء أبريل 03, 2018 9:05 am

الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الحجر، الآية: 76


وَإِنَّهَا لَبِسَبِيلٍ مُقِيمٍ (76)


قولُهُ ـ تَعَالَى شَأْنُهُ: {وَإِنَّهَا لَبِسَبِيلٍ مُقِيمٍ} أَيْ: إِنَّ هَذِهِ المَدينَةَ (سَذوم، مدينةُ قومِ لوط) هِيَ مَوْجُودةٌ في طَريقٍ ثابتٍ؛ لَن تُضَيَّعَهُ عَوامِلُ التَّعْريَةِ والتغييرِ، إِلَّا إِذا شَاءَ اللهُ ـ تَبَاركَ وتعالى. فإنَّهَا باقيةٌ على الطريقِ بَيْنَ الحجازِ والشَّامِ ظَاهِرٌ فِيهَا آثَارُ قُدْرَةِ اللهِ تَعَالَى وقَهْرِهِ وَقوتِه وَغَضَبِهِ لَمْ تَنْدَرِسْ، لتكونَ عبرةً لأُلي الألبابِ، فإنَّها سُنَّةُ اللهِ في خَلْقِهِ، وحِكْمَتُهُ فِي أَمْرِهِ. وَهَذَا كَقَوْلِهِ في سُورَة الصافّات: {وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِمْ مُصْبِحِينَ * وَبِاللَّيْلِ أَفَلا تَعْقِلُونَ} الآيتان: 137 و 138. وَالْمُقِيمُ: الشَّخْصُ الْمُسْتَقِرُّ فِي مَكَانِهِ غَيْرُ مُرْتَحِلٍ عنْهُ. وَهُوَ هُنَا مُسْتَعَارٌ لِآثَارِ الْمَدِينَةِ الْبَاقِيَةِ فِي الْمَكَانِ بِتَشْبِيهِهِ بِالشَّخْصِ الْمُقِيمِ. وَأَخْرَجَ ابْنُ أَبي حَاتِمٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ـ رضِيَ اللهُ عنهُما، فِي قَوْلِهِ: "وَإِنَّهَا لَبِسَبيلٍ مُقِيمٍ" يَقُولُ: لَبِهَلاكٍ. وَأَخْرَجَ ابْنُ أَبي شَيْبَةَ، وَابْنُ جَريرٍ، وَابْنُ الْمُنْذِرِ، وَابْنُ أَبي حَاتِمٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ ـ رضِيَ اللهُ عنهُ، فِي قَوْله: "وَإِنَّهَا لَبِسَبيلٍ مُقِيمٍ" يَقُول: لَبِطَريقٍ وَاضِحٍ مُعَلَّمٍ لَيْسَ يَخْفَى، ورويَ عَنْ قَتَادةَ ـ رضِيَ اللهُ عنهُ: "وَإِنَّهَا لَبِسَبيلٍ مُقِيمٍ" يَقُول: لَبِطَريقٍ وَاضِحٍ.
قوْلُهُ تَعَالَى: {وَإِنَّهَا لَبِسَبِيلٍ مُقِيمٍ} الواوُ: ، وَ "إِنَّهَا" إِنَّ: حرفٌ نَاصِبٌ ناسخٌ مُشَبَّهٌ بالفعلِ للتوكيدِ، و "هَا" ضميرٌ متَّصِلٌ بِهِ مبنيٌّ على السكونِ في محلِّ النَّصْبِ اسْمُ "إِنَّ". والظاهِرُ عَوْدُ هذا الضَّميرِ عَلَى المَدينَةِ أَوِ القُرَى. وَقيلَ: يعودُ عَلَى الحِجَارَةِ. وَقيلَ: يعودُ عَلى الآيات. و "لَبِسَبِيلٍ" اللامُ: المُزَحلقةُ للتوكيدِ، وتسمَّى أَيْضًا (حرْفُ ابْتِداء)، لأَنَّ مَوْضِعُها فِي الأَصْلِ فِي بِدْءِ الكَلامِ، ولَكِنْ إِذَا حَلَّتْ "إِنَّ" فِي أَوَّلِ الكَلَامِ طُرِدَتْ هَذِهِ اللامُ فَانْتَقَلَتْ إِلَى الخَبَرِ، سَواءً أَكانَ الخَبَرُ مُفْرَدًا أَوْ جُمْلَةً أَوْ شُبْهَ جُمْلَةٍ، كَمَا هو فِي هَذِهِ الآيَةِ، فإِنَّ قولَهُ: "لَبِسَبِيلٍ مُقِيمٍ" شِبْهُ جُمْلَةٍ. و "بِسَبِيلٍ" الباءُ: حرفُ جَرٍّ مُتَعَلِّقٌ بِخَبَرِ "إنَّ"، و "سَبِيلٍ" اسْمٌ مَجْرورٌ بحرْفِ الجرِّ، و "مُقِيمٍ" صِفَةٌ لِـ "سبيلٍ" مَجْرورَةٌ مِثْلُهُ، وجُمْلَةُ "إِنَّ" مِنِ اسْمِها وخبرِها مَعْطُوفَةٌ عَلى جُمْلَةِ "إِنَّ" الأُولَى، عَلَى كَوْنِها مُسْتَأْنَفَةً لا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الإِعْرابِ.










أنا روح تضم الكون حباً وتطلقه فيزدهر الوجود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيض العليم ... سورة الحجر، الآية: 76
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: