روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك


روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

شاطر | 
 

 فيض العليم ... سورة الحجر، الآية: 43

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
avatar

عدد المساهمات : 3052


تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 70
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر




مُساهمةموضوع: فيض العليم ... سورة الحجر، الآية: 43   الثلاثاء يناير 30, 2018 9:53 am

الموسوعة القرآنية فَيْضُ العَليمِ ... سورة الحِجر، الآية: 43


وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ (43)


قولُهُ ـ تَعَالَى جَدُّهُ: {وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ} مَوْعِدُهُمْ: أَيْ: مَوْضِعُ اجْتِماعِهم، فَالْمَوْعِدُ مَكَانُ الْوَعْدِ. وَأُطْلِقَ هُنَا عَلَى الْمَصِيرِ إِلَى اللهِ، فاسْتُعِيرَ الْمَوْعِدُ لِمَكَانِ اللِّقَاءِ تَشْبِيهًا لَهُ بِالْمَكَانِ الْمُعَيَّنِ بَيْنَ النَّاسِ لِلِقَاءٍ مُعَيَّنٍ وَهُوَ الْوَعْدُ. وَوَجْهُ الشَّبَهِ تَحَقُّقُ الْمَجِيءِ بِجَامِعِ الْحِرْصِ عَلَيْهِ شَأْنُ الْمَوَاعِيدِ. يَعْني أَنَّ نارَ جَهَنَّمَ هي مَوْعِدُ إِبْلِيسَ وَأَتْبَاعَهُ وأَشْيَاعَهُ جميعًا للخُلودِ فيها. وكَأَنَّهم حينَ أَخَذوا بِأَسبابِ اسْتِحْقاقِهم دُخُولَ جَهَنَّمَ، قَدْ اتَّفَقُوا جَمِيعًا عَلَى مَوْعِدٍ ومكانٍ يَلْتَقونَ فيِهِ، وهذا المكانُ هوَ نارُ اللهِ المُوقَدَةِ جَهَنَّمُ. فهمْ كما اجْتَمَعُوا اليَوْمَ في أَصْلِ الضَّلالَةِ، وهمْ مِلَلٌ مُخْتَلِفَةٌ، سَيَجْتَمِعونَ غَدًا في العُقوبَةِ أَيْضًا وَهُمْ زُمَرٌ مُخْتَلِفُونَ. وفي ذَلِكَ سُخْرِيَةٌ مِنْهم، وَتَهَكُّمٌ بِهمْ. وَقَدْ أَكَّدَ ـ سُبْحَانَهُ وتَعَالَى، دُخُولَهم جَهَنَّمَ بأَربعِ مؤكِّداتٍ هِيَ: "إنَّ"، والجُمْلَةُ الاسْمِيَّةُ، واللامُ المُزَحْلَقَةُ، والمُؤَكِدُ اللَّفْظِيُّ "أَجْمَعِينَ".
قولُهُ تَعَالَى: {وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ} الواوُ: حرفُ عَطْفٍ، وَ "إِنَّ" حرفٌ ناصِبٌ ناسِخٌ مُشَبَّهٌ بالفعلِ، لإفادَةِ التَوْكيدِ، و "جَهَنَّمَ" اسْمُها منصوبٌ بِها، وقد مُنِعَ مِنَ التَنْوينِ للعَلَمِيَّةِ والتَأْنيثِ، و "لَمَوْعِدُهُمْ" اللامُ: المزحلقةُ للتوكيدِ، (حَرْفُ ابْتِداءٍ)، و "مَوْعِدُهُمْ" خبرُ "إنَّ" مرفوعٌ مُضافٌ، والهاءُ: ضميرٌ متَّصِلٌ بهِ في محلِّ الجرِّ بالإضافةِ إليْهِ، والميمُ علامةُ جمعِ المُذَكَّرِ. و "أَجْمَعِينَ" تَأْكِيدٌ لِضَمِيرِ الغَائِبينَ، في محلِّ الجرِّ، وعلامةُ جَرِّهِ الياءُ لأنَّهُ جمعُ المذكَّرِ السالمُ، والنونُ عِوَضٌ عنِ التنوينِ في الاسْمِ المُفْرَدِ. وقالَ أَبو البَقَاءِ العُكْبُرِيُّ: إِنَّهُ حالٌ مِنْهُ، والعاملُ فيهِ مَعْنَى الإِضافَةِ. وقد عَرَفْتَ خلافَ النَّاسِ في مَجِيءِ الحَالِ مِنَ المُضافِ إِلَيْهِ. ولا يَعْمَلُ فِيها المَوْعِدُ إِنْ أُريدَ بِهِ المَكَانُ، فإنْ أُريدَ بِهِ المَصْدَرُ جَازَ أَنْ يَعْمَلَ لأَنَّهُ مَصْدَرٌ، وَلَكِنْ لا بُدَّ مِنْ حَذْفِ مُضَافٍ، أَيْ: مَكَانَ مَوْعِدِهِمْ. وقالَ ابْنُ عَطِيَّةَ: هوَ (تَأْكِيدٌ فِيهِ مَعْنَى الحالِ). وفِي قولِهِ هذا جُنُوحٌ لِمَنْ يَرَى اتِّحادَ الوَقْتِ. وجُمْلَةُ "إنَّ" الاسْميَّةِ هَذِهِ، مِنَ اسْمِها وخَبَرِها في مَحَلِّ النَّصْبِ عَطْوفًا عَلى جُمْلَةِ "إنَّ" الأُولى، عَلَى كَوْنِها فِي مَحَلِّ النَّصْبِ مقولُ القولِ لِـ "قَالَ".










أنا روح تضم الكون حباً وتطلقه فيزدهر الوجود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيض العليم ... سورة الحجر، الآية: 43
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: