روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 فيض العليم ... سورة يوسف، الآية: 74

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
فيض العليم ... سورة يوسف، الآية: 74 Jb12915568671



فيض العليم ... سورة يوسف، الآية: 74 Empty
مُساهمةموضوع: فيض العليم ... سورة يوسف، الآية: 74   فيض العليم ... سورة يوسف، الآية: 74 I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 27, 2016 6:27 am

فيض العليم ... سورة يوسف، الآية: 74


قَالُوا فَمَا جَزَاؤُهُ إِنْ كُنْتُمْ كَاذِبِينَ (74)


قولُهُ ـ تعالى شأْنُه: {قَالُوا فَمَا جَزَاؤُهُ إِنْ كُنْتُمْ كَاذِبِينَ} فَقَالَ لَهُمْ غِلْمَانُ يُوسُفَ: فَإِذَا كُنْتُمْ كَاذِبِينَ، وَثَبَتَتْ عَلَيْكُمُ السَّرِقَةُ، فَمَا جَزَاءُ السَّارِقِ فِي شَرْعِكُمْ إِنْ ثَبَتَ أَنَّ السَارِقَ مِنْكُمْ؟ لِأَنَّهُمْ لَا يَسَعُهُمْ إِلَّا أَنْ يُعَيِّنُوا جَزَاءً يُؤْخَذُونَ بِهِ، فَهَذَا تَحْكِيمُ الْمَرْءِ فِي ذَنبه. (وَقِيلَ إِنَّ يُوسُفَ هُوَ الذِي أَوْحَى إِلَى غِلْمَانِهِ بِطَرْحِ هذا السُّؤَالِ عَلَى إِخْوَتِهِ) . والضَّميرُ للصُّواعِ، وهو على حَذْفِ مُضافٍ والتقديرُ: فما جَزاءُ سَرِقَتِهِ عِنْدَكم، وفي شَريعَتِكم؟. وهذا السُّؤالُ كان مِنْ مُسَاعِدِي يُوسُفَ لإخْوةِ يُوسُفَ عَنِ العُقوبَةِ المُقَرَّرَةِ في شَريعَتِهم لِمَنْ يَسْرِقُ؟ وماذا نَفْعَلُ بِمَنْ نَجِدُ صُواع الملك في رَحْلِهِ؛ وثَبَتَ كَذِبُكم بِأَنَّكم لم تَسْرقوهُ؟
وَأَخْرَجَ ابْنُ جَريرٍ، وَابْنُ أَبي حَاتِمٍ عَنِ ابْنِ زَيْدٍ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، فِي قَوْلِهِ تعالى: "قَالُوا فَمَا جَزَاؤُهُ" قَالَ: عَرَفُوا الحُكْمَ فِي شرعِهم فَقَالُوا {جَزَاؤُهُ من وجد فِي رَحْله فَهُوَ جَزَاؤُهُ} وَكَانَ الحُكمُ عِنْد الْأَنْبِيَاءِ ـ يَعْقُوبَ وبَنِيه ـ عَلَيْهِمُ السَّلَامَ، أَنْ يُؤْخَذَ السَّارِقُ بِسَرِقَتِهِ عَبْدًا يُسْتَرَقُ.
إذًا لقد كانَ المَعروف في شريعة آل يعقوبَ أَنَّ مَنْ يُضبَطُ بِسَرِقَةٍ أَنْ يُسْتَرَقَّ أَوْ يَظَلَّ في خِدْمَةِ مَنْ سَرَقَهُمْ، قيل: وكذا فَعَلَتْ عَمَّةُ يُوسُفَ التي أَحَبَّتْهُ وعاشَ مَعَها بَعْدَ وَفاةِ أُمِّهِ؛ وحِينَ أَرادَ والدُهُ أَنْ يَسْتَرِدَّهُ أَخْفَتْ في ثيابِ يُوسُفَ شَيْئًا عَزيزًا وَرِثَتْهُ عَنْ أَبيها إِسْحاقَ، وبِذَلِكَ اسْتَبْقَتْ يُوسُفَ مَعَها، ولَمْ يَأْخُذْهُ أَبوهُ إِلّا بَعدَ أَنْ مَاتَتْ عَمَّتُهُ.
وكان هدَفُ يوسُفُ ـ عَلَيْهِ السَّلامُ، أَنْ يَسْتَبْقِيَ أَخاهُ مَعَهُ؛ وهوَ قدْ عَلِمَ مِنْ قبلُ هذا الحُكْمَ، وهكذا تَرَكَهم ـ يوسُفُ ـ عَلَيْه السَّلامُ، يَحْكُمونَ بِأَنْفُسِهمُ الحُكْمَ الذي يَصْبُو إِلَيْهِ، وهوَ بَقاءُ أَخِيهِ مَعَهُ.
قولُهُ تعالى: {قَالُوا فَمَا جَزَاؤُهُ} قَالُوا: فعْلٌ ماضٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الضَّمِّ لاتِّصالِهِ بِوَاوِ الجَمَاعَةِ، وواوُ الجَمَاعَةِ ضَمِيرٌ مُتَّصِلٌ بِهِ مَبْنِيٌّ عَلى السُّكونِ في محلِّ رَفعِ فاعلِهِ، والأَلِفُ فارقةٌ. والجُمْلَةُ مُسْتَأْنَفَةٌ لا مَحَلَّ لها مِنَ الإعرابِ. و "فَمَا" الفاءُ: للعطفِ عَلَى مَحْذوفٍ تَقْديرُهُ: قَدْ سَمِعْنَا قَوْلَكم {ما جِئْنَا لِنُفْسِدَ في الأَرْضِ، وما كُنَّا سارقين}، أوْ: رابطةٌ لِجَوابِ شَرْطٍ مقدَّرٍ، ويحتمل كون الفاء زائدة. و "ما" اسمُ اسْتِفْهامِ، مبنيٌّ على السكونِ في مَحَلِّ الرَّفْعِ بالابتداءِ. و "جَزَاؤُهُ" خَبَرُ المبتدأِ مرقوعٌ، وهو مضافٌ، والهاءُ ضميرٌ متَّصلٌ به في محلِّ الجرِّ بالإضافةِ إليْهِ، والجُمْلَةُ الإسميَّةُ هذه في مَحَلِّ النَّصْبِ عطْفًا عَلَى تلْكَ الجملةِ المَحْذوفَةِ على كونِها مَقولًا لِ "قَالُوا". أَوْ: أنَّ جملةَ: "ما جزاؤه" في مَحَلِّ جَزْمِ جَوابِ شَرْطٍ مُقَدَّرٍ، أَيْ: إِنْ كانَ سَارِقًا وكُنْتمْ كاذِبينَ فَمَا جَزاؤهُ؟ وجملة الشرط المقدّرة في محلِّ النَّصْبِ مَقولَ قَوْلٍ ل "قالوا".
قولُهُ: {إِنْ كُنْتُمْ كَاذِبِينَ} إِنْ: شَرْطِيَّةٌ جازمةٌ. و "كُنْتُمْ" فِعْلٌ ماضٍ ناقصٌ مبنيٌّ على السكونِ لاتِّصالِهِ بتاءِ الفاعلِ في مَحَلِّ جَزْمِ فِعْلِ الشرْطِ، وتاءُ الفاعِلِ ضَميرٌ متَّصلٌ به في محلِّ رفعِ اسمِهِ، و "كاذبين" خبرُ "كنتم" منصوبٌ وعلامةُ نَصبِهِ الياءُ لأنَّهُ جمع المذكَّرِ السالمُ، والنونُ عِوَضٌ عن التنوين في الاسمِ المفردِ، وجَوابُ "إنْ" الشَرْطِيَّةِ مَعْلومٌ مِمَّا قَبْلَها والتقديرُ: إِنْ كُنْتم كاذبين فَمَا جَزَاؤُهُ. وجملةُ: "كنتم كاذبين" لا مَحَلَّ لَها من الإعراب لأَنّها تَفْسِيرٌ للشَّرْطِ المُقَدَّرِ الأَوَّل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيض العليم ... سورة يوسف، الآية: 74
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيض العليم ... سورة يوسف، الآية: 11
» فيض العليم ... سورة يوسف، الآية: 26
» فيض العليم ... سورة يوسف، الآية: 43
» فيض العليم ... سورة يوسف، الآية: 55
» فيض العليم ... سورة يوسف، الآية: 75

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: