روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 فيض العليم ... سورة التوبة، الآية: 34

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
فيض العليم ... سورة التوبة، الآية: 34 Jb12915568671



فيض العليم ... سورة التوبة، الآية: 34 Empty
مُساهمةموضوع: فيض العليم ... سورة التوبة، الآية: 34   فيض العليم ... سورة التوبة، الآية: 34 I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 01, 2015 3:36 am

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيرًا مِنَ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ
بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ
(34)
قولُهُ ـ تباركت أَسماؤهُ: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} هذا نداءٌ جديدٌ للمؤمنينَ من مولاهم الحق ـ سبحانه وتعالى، ليصغوا إلى بَيانِ حالِ الأَحْبارِ والرُهْبانِ في إِغْوائهم للعامَّةِ مِنْ أَتْباعهم، إثْرَ بَيانِ سُوءِ حالِ الأَتْباعِ في اتِّخاذِهم هؤلاءِ الأَحبارَ والرُهبانَ أَرْباباً يُطيعونَهم فيما يَأْمُرونَ ويَنْهَوْنَ، واتِّباعِهم لهم فيما يَأْتونَ وما يَذَرونَ دونَ النظر فيما إذا كانَ فيه مخالفةٌ لما شَرَعَهُ اللهُ تعالى، وما يَأخُذُ هؤلاءِ مِنْ رِشاً لِتَغييرِ الأَحكامِ والشرائعِ، والتَخفيفِ والتَساهُلِ فيها والمُسامَحَةِ، وإنَّما عَبَّرَ عَنْ ذلك بالأَكْلِ بِنَاءً على أَنَّهُ الغرَضُ الأَوّلُ مِنْهُ وتَقْبيحاً لِحالِهم وتَنْفِيراً للسامِعينَ عَنْهم، المُرادُ بهذِهِ الآيَةِ بَيان نَقائصِ المَذكورين، ونَهيُ المؤمنين عَنْ تِلكَ النَقائصِ مُتَرَتِّبٌ ضِمْنَ هذا النِداءِ.
قولُهُ: {إِنَّ كَثِيرًا مِنَ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ} يُحَذِّرُ اللهُ تَعَالَى المُؤْمِنِينَ مِنْ عُلَمَاءِ السُّوءِ، وَعُبَّادِ الضَّلاَلَةِ، بِفَضْحِهِ الفئةَ الضالةَ من علماءِ اليهود والنصارى، فإنّ قولَه: "كَثِيراً مِنَ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ"، مؤذنٌ بأنَّه يوجدُ فئةٌ أُخرى ليست كهذه الفئة، قلَّتْ أو كثُرت.  
قولُهُ: {لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ} يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالبَاطِلِ ، بِصُوَرٍ وَطَرَائِقَ مُخْتَلِفَةٍ، وَيَسْتَغِلُّونَ رِئَاسَتَهُمُ الدِّينِيَّةَ فِي سَبِيلِ تَحْقِيقِ ذَلِكَ، وَلَمَّا جَاءَ الإِسْلاَمُ اسْتَمَرُّوا عَلَى ضَلاَلِهِمْ وَعِنَادِهِمْ، طَمَعاً فِي أَنْ تَبْقَى لَهُمْ تِلْكَ الرِئَاسَاتُ، والباطلُ هو كُتُبٌ كَتَبوها لم يُنَزِلْها اللهُ تعالى فَأَكَلوا بها أَمْوالَ الناسِ، وذلك قولُهُ تَعالى في سورة البقرة: {الذين يكتبون الكِتَابَ بأيديهم ثمَّ يَقولونَ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللهِ وما هُو مِنْ عِنْدِ اللهِ} الآية: 79.
قولُهُ: {وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ} وهي صفةٌ أخرى لهم، وعملٌ خسيسٌ من أعمالهم أَنْهم يحاولون صَدَّ النَّاسِ وصرفَهُمْ عَنِ اتِّبَاعِ دينِ اللهِ الذي شرعهُ لهم وكَلَّفَ نبيَّهُ محمداً ـ صلى الله عليه وسلم، بتبليغِه للناسِ وهو دينُ الإِسْلاَمِ، دِينُ الحَقِّ. فألبسوا الحَقَّ بِالبَاطِلِ، ليُمَوِّهُوا عَلَى أَتْبَاعِهِمْ مِنَ الجَهَلَةِ أَنَّهُمْ إِنَّما يَدْعُونَ إِلَى الخَيْرِ، وَذَلِكَ لأَنَّهُمْ لَوُ أَقَرُّوا بِصِدْقِ مُحَمَّدٍ، وَصِحَّةِ دِينِهِ، لَتَوَجَّبَ عَلَيْهِمْ مُتَابعَتُهُ، فَيبْطُلُ حُكْمُهُمْ، وَتَزُولُ مَكَانَتُهُم، وَتَنْقَطِعُ مَوَارِدُهُمْ، وَمَصَادِرُ رِزْقِهِم العَرِيضَةُ، وَفِي الحَقِيقَةِ إِنَّهُمْ دُعَاةٌ إِلَى النَّارِ، وَيَوْمَ القِيَامَةِ لا يُنْصَرُونَ.
قولُهُ: {وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللهِ} يُهَدِّدُ اللهُ تَعَالَى مَنْ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالفِضَّةِ أَيْ يُكَدِّسُونَ الأَمْوَالَ، وَلاَ يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللهِ، وَفِي الجِهَادِ لِنُصْرَةِ دِينِ اللهِ، وَفِي الإِحْسَانِ إِلَى عِبَادِهِ وَمَصَالِحِهِمْ، وأَخْرَجَ ابْنُ المُنذِرِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ـ رَضِيَ اللهُ عنهما، في قولِه: "والذين يَكْنِزونَ الذَهَبَ والفِضَّةَ ولا ينفقونَها في سَبيلِ اللهِ". قالَ: هُمُ الذين لا يُؤدّونَ زَكاةَ أَمْوالهم، وكلُّ مالٍ لا تُؤدّى زَكاتُه، أكانَ على ظَهرِ الأرضِ أوْ في بَطْنِها فَهُوَ كَنْزٌ، وكلٌّ مَالٍ أُدِّيتْ زَكاتُهُ فليسَ بِكَنْزٍ، أكانَ على ظهرِ الأَرْضِ أَوْ في بَطْنِها. وأَخرجَ أحمدُ في الزُهْدِ، والبُخاريُّ، وابْنُ ماجَةَ، وابْنُ مردويْهِ، والبَيْهَقِيُّ، في سُنَنِهِ عَنِ ابْنِ عُمَرَ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُما، في الآيةِ قالَ: إنَّما كان هذا قَبْلَ أَنْ تَنْزِلَ الزَكاةُ، فلمّا أُنْزِلَتْ جَعَلَها اللهُ طُهْرَةً للأموال، ثمَّ قالَ: ما أُبالي لو كان عندي مِثْلُ أُحِدٍ ذَهَباً أعْلَمَ عَدَدَهُ، أُزَكِّيهِ وأَعْمَلُ فيهِ بِطاعَةِ اللهِ. وأَخرَجَ ابْنُ أَبي شَيْبَةَ وأَبو الشَيْخِ عَنْ سَعْد بْنِ أَبي سَعيدٍ ـ رَضِيَ اللهُ عَنه. أَنَّ رَجُلاً باعَ داراً على عهدِ عُمَرَ ـ رَضِيَ اللهُ عنه، فقالَ لَهُ عُمَرُ: احْرِزْ ثَمَنَها احْفِرْ تحتَ فراشِ امْرَأَتِكَ. فقال: يا أَميرَ المؤمنين أَوَ لَيْسَ كَنْزٌ؟ قالَ: لَيْسَ بِكَنْزٍ ما أُدِّيَ زَكاتُه. وأَخْرَجَ ابْنُ مردويْهِ والبيهقيُّ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ـ رَضِيَ اللهُ عنها، أنَّها قالتْ: يا رَسُولَ اللهِ إنََّ لي أَوْضاحاً مِنْ ذَهَبٍ أَوْ فَضَّةٍ أَفَكَنْزٌ هُوَ؟ قال ـ صلى اللهُ عليه وسلَّم: ((كلُّ شَيْءٍ تُؤَدِّي زَكاتَهُ فَلَيْسَ بِكِنْزٍ)).
أمَّا الكنزُ الحقيقيُّ في نَظَرَ الشرعِ الشريف فهو تقوى اللهِ والمداومة على ذكره بالقلب واللسانِ وزوجٌ مونة صالحةٌ تُعينُ الرجلَ على حفظ دينه وتقوى ربِّهِ. فقد أخرجَ أَحمدُ، والترمذيُّ، وحَسَّنَهُ، وابْنُ ماجَةَ، وابْنُ أَبي حاتمٍ، وابْنُ شاهين، في (التَرغيبِ في الذِكْرِ)، وأبو الشيخِ، وابنُ مردويْهِ، وأَبو نُعيمٍ في الحلْيَةِ، عن ثَوْبان ـ رَضِيَ اللهُ عنهُ، قال: لما نَزَلَتْ "والذين يكنزون الذهب والفضة" كنَّا مَعَ رَسُولِ اللهِ ـ صَلَّى اللهُ عليْهِ وسَلَّمَ، في بعضِ أَسْفارِهِ فقالَ لَهُ أَصْحابُه: لو عَلِمْنا أَيَّ المالِ خيرٌ فَنَتَّخِذَه. فقالَ ((أَفْضَلُهُ لِسانٌ ذاكِرٌ، وقلبٌ شاكِرٌ، وزَوْجَةٌ مُؤمِنَةٌ تُعينُه على إيمانِهِ)). وفي لفظٍ: ((تُعينُه على أَمْرِ الآخِرَةِ)). وأخرج ابْنُ أَبي شَيْبَةَ في مُسْنَدِهِ، وأَبو داوودَ، وأَبو يَعلى، وابْنُ أَبي حاتمٍ، والحاكِمُ وصَحَّحَهُ، وابْنُ مَردويْهِ، والبيهقيُّ في سُنَنِهِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُما، قال: لمَّا نَزَلَتْ هذِهِ الآيةُ: "والذين يكنزون الذهب والفضة" كَبُرَ ذلك على المُسْلِمين، وقالوا: ما يَسْتَطيعُ أَحَدٌ مِنَّا لِوَلَدِهِ مالاً يَبْقى بَعدَهُ!. فقالَ عُمَرُ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: أَنَا أُفَرِّجُ عَنْكُمْ. فانْطَلَقَ عمرُ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ واتَّبَعَهُ ثوبان ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، فأَتى النَبيَّ ـ صَلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، فقالَ: يا نَبيَّ اللهِ إنَّهُ قَدْ كَبْرَ على أَصْحابِكَ هذِهِ الآيةُ. فقال: ((إنَّ اللهَ لم يَفْرِضِ الزَكاةَ إلاَّ لِيَطيبَ بها ما بقي مِنْ أَمْوالِكم، وإنَّما فَرَضَ المَواريثَ مِنْ أَمْوالٍ تَبْقى بَعْدَكم. فكبَّرَ عُمَرُ ـ رَضِيَ اللهُ عنْهُ، ثمَّ قالَ لَهُ النَبيُّ ـ صلّى اللهُ عليْهِ وسِلَّمَ: أَلاَ أُخبرك بخير ما يكنز المرءُ؟ المرأَةُ الصالحةُ التي إذا نَظَرَ إليْها سَرَّتْهُ، وإذا أَمَرَها أَطَاعَتْهُ، وإذا غابَ عَنْها حَفِظَتْهُ)).
قولُه: {فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ} يُبَشِّرهُمْ اللهُ تبارك وتعالى ويتوعدهم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ، ومصيرٍ سيءٍ ينتظرهم، بما غرَّروا بالناسِ حتى أبعدوهم عن ربِّهم، ليسهلَ على هؤلاء الأحبار والرهبان أن يسلبوا أولئك الأغرار المغفلين أموالهم، ويكنزونهها ولا ينفقونها في سبيل الله تعالى.
قولُهُ تَعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيرًا مِنَ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ} افتتاحُ الجُملَة ِبالنِداءِ، واقْتِرانُها بِحَرْفَيْ التَأْكيدِ، للاهْتِمامِ بِمَضْمونِها، ورَفِعَ احْتِمالُ المُبالَغَةِ فيهِ لِغَرابَتِهِ.
وقولُه: {وَيَصُدُّونَ} هو من الأفعال الخمسةِ ومفعولُهُ محذوفٌ، لأنَّه مفهومٌ مِنَ السِياقِ، أَيْ: يَصُدُّونَ الناسَ، وهو كقولِهِ تعالى في سورة البقرة: {كُلُواْ واشربوا} الآية: 60. وقيلَ يُحْتَمَلُ أَنْ يَكونَ هذا الفعلُ قاصِراً غيرَ مُتَعَدٍّ، وفيهِ نَظَرٌ.
قولُهُ: {والذين يَكْنِزُونَ} الذين: مبتَدَأٌ، وخبره "فَبَشِّرْهُم". والجمهورُ على قراءتِهِ بالواوِ. وفيهِ تَأْويلانِ، أَحَدُهما: أَنَّها اسْتِئْنافِيَّةٌ، و "الذين" مُبْتَدَأٌ ضُمِّنَ معنى الشرط؛ ولذلك دَخَلَتْ الفاءُ في خبره. والثاني: أَّنَّهُ مِنْ أَوْصافِ الكَثيرِ مِنَ الأَحبارِ والرُهبانِ، وهُوَ قولُ عُثْمانَ ومُعاوِيَةَ ـ رضي اللهُ عنهما، ويجوزُ أَنْ يَكونَ "الذين" منصوباً بفعلٍ مقدرٍ يفسِّره "فَبَشِّرْهم" وهو أرجحُ  لمكان الأمرِ.
وقرَأَ طَلْحَةُ بْنُ مُصَرِّفٍ: "الذين" بِغيرِ واوٍ، وهي تحتمِلً الوَجْهَينِ المَتَقَدِّمينِ، ولكنَّ كونَها مِنْ أَوْصافِ الكثيرِ مِنَ الأَحْبارِ والرُهبانِ أَظْهَرُ مِنَ الاسْتِئْنافِ عَكْسَ التي بالواوِ. وقد أَصَرَّ أَميرُ المؤمنين عُثمانُ ابْنَ عفانٍ ـ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، على إثباتها في المُصْحَفِ.
والكَنْزُ: الجمع والضم، ومنه ناقة كِناز أي: منضمَّة الخَلْق، ولا يختص بالذهب والفضة، بل يقال في غيرهما وإن غلب عليهما قال المُتَنَخِّلُ الهُذَليُّ:
لا دَرَّ دَرِّي إنْ أَطْعَمْتُ جائِعَهُمْ ...... قِرْفَ الحَتِيِّ وعندي البُرُّ مَكْنوزُ
القِرفُ: أَدَمٌ يُقابَل فيُخْرز فيُحْشىَ فيه التَّمْر، والحَتيُّ: سَويقُ المُقْلِ. ومكنوزٌ، أي: محفوظٌ في أَوْعِيَتِهِ، وليْسَ الدَفْنُ مِنْ شُروطِ الكَنْزِ لكنَّه كَثُرَ في حِفْظِ المالِ، ومِنْهُ قولهم: رَجُلٌ مُكْتَنِزُ الخَلْقِ أَيْ: مُجْتَمِعُهُ، ومنه قول الراجز:
على شديدٍ لحمُهُ كِنازِ ........................ باتَ يُنَزِّيني على أَوْفازِ
وقولُ الراجزِ: "على أَوْفازٍ" أََيْ على حَدِّ عَجَلَةٍ، ومثلُهُ على وَفَزٍ، وأَوفَزَه معناه: أَعْجلَهُ. واسْتَوْفَزَ الرَّجلُ في قِعْدَتِه، أَيْ: انْتَصَبَ فيها غيرَ مُطمَئِنٍّ. والمَعْنى أَنَّهُ بالرَّغْمِ مِنْ أَنَّ عِنْدَهُ الكَثيرُ لَكِنَّه كان يُطعِمَني القليلَ اليَسيرَ الذي لا يكاد يَسُدُّ رَمَقي، وكان يُطْعِمُني على عَجَلٍ دونَ أَنْ أَكونَ مُسْتَقِرًّاً مُرتاحاً.
قولُهُ: {وَلاَ يُنفِقُونَهَا} تقدَّمَ شيئان الذهبُ والفضَّةُ، وعادَ الضَميرُ على مُفْرَدٍ مِنْ بابِ ما حُذِفَ لِدَلالَةِ الكَلامِ عليْهِ، أيْ: والذين يَكْنزون الذهبَ ولا يُنْفقونَهُ. وقيلَ: يعودُ على المكنوزاتِ ودَلَّ على هذا جُزْؤهُ المَذْكورُ؛ لأنَّ المكنوزَ أَعمُّ مِنَ النَقْدَيْنِ فهو يعمُّهما وغيرَهما، فلمَّا ذَكَر الجزءَ دَلَّ على الكُلِّ، فعادَ الضَميرُ جمْعاً بهذا الاعْتِبارِ، ونَظيرُهُ قَوْلُ الشاعر:
ولو حَلَفَتْ بين الصَّفا أمُّ عامرٍ .............. ومَرْوَتِها بالله بَرَّتْ يمينها
أَيْ: ومَروةِ مَكَّة، فعادَ الضميرُ عَلَيْها لمَّا ذُكِر جزْؤُها وهُوَ الصَفا. كذا اسْتَدَلَّ بِهِ ابْنُ مالِكٍ، فيُحْتَمَلُ، أَنْ يكونَ الضميرُ عائداً على الصَّفا، وأُنِّثَ حَمْلاً على المعنى، إذْ هُوَ في مَعْنى البُقْعَةِ والحَدَبَةِ. وقيلَ: الضميرُ يَعودُ على الذَهَبِ لأنَّ تَأْنيثَهُ أَشْهَرُ، ويَكونُ قدْ حُذِفَ بَعدَ الفِضَّةِ أَيْضاً.
وقيلَ: يَعودُ على النَفَقَةِ المَدْلولِ عَلَيْها بالفِعلِ كَقولِهِ في سورة المائدة: {اعْدِلوا هُوَ أَقْرَبُ} الآية: 8. وقيلَ: يَعودُ الضميرُ على الزَّكاةِ، أَيْ: ولا يُؤدّونَ زَكَاةَ الأَمْوالِ. وقيلَ: يَعودُ على الكُنوزِ التي يَدُلُّ عَلَيْها الفِعْلُ.
قولُه: {فبشرهم} الفاءُ واقعةٌ جواباً لما هو مفهومٌِ مِنْ قولِهِ: "والذين". مِنْ معنى الشَرْطِ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيض العليم ... سورة التوبة، الآية: 34
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيض العليم ... سورة التوبة الآية: 14
» فيض العليم ... سورة التوبة، الآية: 31
» فيض العليم ... سورة التوبة، الآية: 46
» فيض العليم ... سورة التوبة، الآية: 62
» فيض العليم ... سورة التوبة، الآية: 77

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: