روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 فيض العليم ... سورة الأنفال، الآية: 18

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
فيض العليم ... سورة الأنفال، الآية: 18 Jb12915568671



فيض العليم ... سورة الأنفال، الآية: 18 Empty
مُساهمةموضوع: فيض العليم ... سورة الأنفال، الآية: 18   فيض العليم ... سورة الأنفال، الآية: 18 I_icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2015 2:24 pm

ذَلِكُمْ وَأَنَّ اللهَ مُوهِنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ
(18)
قولُهُ ـ تبارك وتعالى: {ذَلِكُمْ وَأَنَّ اللهَ مُوهِنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ} وهَذِهِ بِشَارَةٌ أُخْرَى لِلْمُسْلِمِينَ تُضَافُ إلَى نَصْرِ اللهِ لَهُمْ، فَقَدْ أَعْلَمَهُمْ تَعَالَى بِأَنَّهُ مُضْعِفٌ كَيْدَ الكُفَّارِ، وَمُوهِنٌ تَدْبِيرَهُمْ وَمَكْرَهُمْ بِالنَّبِيِّ ـ صلى الله عليه وسلم، وَبِالمُؤْمِنِينَ، وَأَنَّهُ مُصَغِّرٌ مِنْ شَأْنِهِمْ، وَجَاعِلُهُمْ إلى تَبَارٍ وَبَوَارٍ. فإنَّ قولَهُ "وَأَنَّ الله مُوهِنُ كَيْدِ الكافرين" بإضافةِ "موهِن" إلى "كيد" معطوفٌ على "ذلكم" المشار بهِ إلى البلاءِ، أَيْ المَقْصِِدُ إبْلاءُ المؤمنينَ وتَوْهينُ كَيْدِ الكافرين وإبْطالُ حِيَلِهم. وتوهينُ اللهِ تعالى كَيْدَهم  يَكونُ بأَشياءَ منها: إطلاعُ المؤمنين على عوراتهم، وإلقاءُ الرُعْبِ في قلوبهم، وتَفْريقُ كَلِمَتِهم، ونَقْضُ ما أَبْرَموا بِسَبَبِ اخْتِلافِ عَزائِمِهم. قالَ ابْنُ عبَّاسٍ ـ رضي اللهُ عنهما، يُنْبِئُ رسولَ اللهِ ويَقولُ: إني قد أَوْهَنْتُ كيدِ عَدوِّكم حتى قَتَلْتَ خِيارَهُم وأَسَرْتَ أَشْرافَهم.
قوله تعالى: {ذلكم} يجوز فيه الرفعُ على الابتداء أي: ذلكم الأمر، والخبرُ محذوفٌ، والأحسنُ أن يُقَدَّرَ الخبرُ: ذلكمُ البَلاءُ حقٌّ وَحَتْمٌ. وقيلَ: هو خبرُ مُبْتَدأٍ، أيْ: الأَمْرُ ذَلكم وهو تقديرُ سِيبَوَيْهِ. وقيل: محلُّه نصب بإضمار فِعْلٍ أيْ: فَعَلَ ذلكَ. والإِشارةُ بِ "ذلكم" إلى القتل والرمي والإبلاء. وقوله "بلاءً" يجوز أنْ يَكونَ اسْمَ مَصْدَرٍ، أيْ إبْلاء ، ويجوز أَنْ يَكونَ أُريدَ بالبَلاءِ نَفْسُ الشيءِ المَبْلُوِّ بِهِ.
قولُهُ: {وَأَنَّ الله} معطوفٌ على "ذلكم" عطفَ بيانٍ فيُحكم على محلِّه بما يُحْكَمُ على محلِّ "ذلكم" وقد تَقَدَّمَ، ويجوزُ أَنْ يَكونَ في محلِّ نصبٍ بِفِعْلٍ مُقَدَّرٍ، أَيْ: واعْلَموا أَنَّ اللهَ، وقد تَقَدَّمَ ما في ذلك.
قرأ العامَّةُ: {مُوَهِّنٌ} بِفَتحِ الواوِ وتَشديدِ الهاءِ والتَنْوين ونصب "كيدَ" على المفعوليَّة في قراءةِ غيرِ حَفْصٍ، ومخفوضٌ في قراءةِ حَفْص، وأَصْلُهُ النَصْبُ وقراءةُ الكوفيّينَ جاءتْ على الأَكْثرِ لأنَّ ما عَيْنُه حرفُ حَلْقٍ غيرَ الهمزةِ تَعديتُه بالهمزةِ، ولا يُعَدَّى بالتَضعيفِ إلاَّ كَلِمٌ محفوظةٌ نحوَ: وهَّنْتُه وضَعَّفْتُه. وقرأَ ابْنُ عامرٍ والكوفيّون "مُوْهِن" بِسُكونِ الواوِ وتخفيفِ الهاءِ مِنْ أَوْهَنَ كأَكْرَمَ" ونَوَّنَ "مُوهن" غيرُ حَفْصٍ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيض العليم ... سورة الأنفال، الآية: 18
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيض العليم ... سورة الأنفال، الآية: 2
» فيض العليم ... سورة الأنفال، الآية: 34
» فيض العليم ... سورة الأنفال، الآية: 50
» فيض العليم ... سورة الأنفال، الآية: 66
» فيض العليم ... سورة الأنفال، الآية: 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: