روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 فيض العليم ... سورة النساء، الآية: 107

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
فيض العليم ... سورة النساء، الآية:  107 Jb12915568671



فيض العليم ... سورة النساء، الآية:  107 Empty
مُساهمةموضوع: فيض العليم ... سورة النساء، الآية: 107   فيض العليم ... سورة النساء، الآية:  107 I_icon_minitimeالخميس يونيو 13, 2013 4:55 pm

وَلا تُجادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتانُونَ أَنْفُسَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كانَ خَوَّاناً أَثِيماً. (107)
قولُه: {وَلا تُجادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتانُونَ أَنْفُسَهُمْ} أَيْ لَا تُحَاجِجْ عَنِ الَّذِينَ يَخُونُونَ أَنْفُسَهُمْ، وجُعِلَتْ خيانةُ الغيرِ خيانةً لأنفُسِهم لأنَّ وبالَها وضررَها عائدٌ عليهم، ويُحتَمَلُ أنَّ المعصيةَ جُعِلتِ خيانةً فـ "يَخْتَانُونَ أَنفُسَهُمْ" أي يظلمونَها باكتسابِ المَعاصي وارتكابِ الآثامِ، وقيلَ: الخيانةُ مجازٌ عن المَضرَّةِ ولا بُعدَ فيه، والمُرادُ بالمَوصولِ إمَّا السارقُ أو المُودِعُ المُكافِرُ وأمثالُه، وإمَّا هو ومَنْ عاونَه فإنَّه شريكٌ له في الإثْم والخِيانةِ، والخطابُ للنبيِّ ـ صلى اللهُ عليه وسلَّم ـ وهو المَقصودُ بالنَهْيِ، والنهيُ عن الشيءِ لا يَقتضي كون المنهي مُرتَكِبًا للمَنْهِيِّ عنه، وقد يُقالُ: إنَّ ذلك مِن قبيلَ {لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ} الزمر: 65. ومن هنا قيل: المعنى لا تُجادلْ أيُّها الإنسانُ. وقد نَزَلَتْ هذه الآيةُ فِي أُسَيْرِ بْنِ عُرْوَةَ كَمَا تَقَدَّمَ. وَالْمُجَادَلَةُ الْمُخَاصَمَةُ، مِنَ الْجَدْلِ وَهُوَ الْفَتْلُ، وَمِنْهُ رَجُلٌ مَجْدُولُ الْخَلْقِ، وَمِنْهُ الْأَجْدَلُ لِلصَّقْرِ. وَقِيلَ: هُوَ مِنَ الْجَدَالَةِ وَهِيَ وَجْهُ الْأَرْضِ، فَكُلُّ وَاحِدٍ مِنَ الْخَصْمَيْنِ يُرِيدُ أَنْ يُلْقِيَ صَاحِبَهُ عَلَيْهَا، قَالَ الْعَجَّاجُ:
قَدْ أَرْكَبُ الْحَالَةَ بَعْدَ الْحَالَهْ ..................... وَأَتْرُكُ الْعَاجِزَ بِالْجَدَالَهْ
مُنْعَفِرًا لَيْسَتْ لَهُ مَحَالَهْ
الْجَدَالَةُ الْأَرْضُ، مِنْ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ: تَرَكْتُهُ مُجَدَّلًا، أَيْ مَطْرُوحًا عَلَى الْجَدَالَةِ.
قَوْلُهُ تَعَالَى: {إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كانَ خَوَّاناً أثيما} أَيْ لَا يَرْضَى عَنْهُ وَلَا يُنَوِّهُ بِذِكْرِ "مَنْ كانَ خَوَّاناً" خائنا. و"خَوَّاناً" أَبْلَغُ، لِأَنَّهُ مِنْ أَبْنِيَةِ الْمُبَالَغَةِ، وَإِنَّمَا كَانَ ذَلِكَ لِفظَاعةِ تِلْكَ الْخِيَانَةِ. واللَّهُ أَعْلَمُ. و"أَثِيماً" مُنهمِكاً في الإثم، وتعليقُ عدمِ المَحبَّةِ المُرادُ منْه البُغضُ والسُخْطُ بصيغةِ المُبالَغَةِ ليسَ لِتَخصيصِهِ بل لِبيانِ إفراطِ بَني أُبَيْرق وقومِهم في الخِيانةِ والإثم. وقد أتى بصيغةِ المُبالغةِ فيهما لِيُخرِجَ منه مَنْ لم يكن منه تكرارٌ وإصرارٌ وعَمْدٌ، وإرداف الخيانة بالإثمِ: للمُبالَغَةِ، وقيل: إنَّ الأوَّلَ: باعتبارِ السَرِقةِ أوْ إنْكارِ الوَديعةِ، والثاني: باعتبارِ تُهمةِ البريء، ورُويَ ذلك عن ابنِ عبَّاسٍ ـ رضيَ اللهُ عنهما ـ وقُدِّمتْ صِفةُ الخيانةِ على صفةِ الإثمِ لأنَّها سببٌ له، أو لأنَّ وُقوعَهُما كان كذلك، أوْ لِتواخّي الفواصِلِ على ما قِيل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيض العليم ... سورة النساء، الآية: 107
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيض العليم ... سورة النساء، الآية: 11
» فيض العليم ... سورة النساء، الآية: 27
» فيض العليم ... سورة النساء، الآية: 59
» فيض العليم ... سورة النساء، الآية: 75
» فيض العليم ... سورة النساء، الآية: 91

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: