روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك

روضة الشاعر عبد القادر الأسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 فيض العليم ... سورة النساء، الآية: 55

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود


عدد المساهمات : 3986
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 76
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
فيض العليم ... سورة النساء، الآية:  55 Jb12915568671



فيض العليم ... سورة النساء، الآية:  55 Empty
مُساهمةموضوع: فيض العليم ... سورة النساء، الآية: 55   فيض العليم ... سورة النساء، الآية:  55 I_icon_minitimeالسبت مايو 18, 2013 11:07 am

فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ بِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ صَدَّ
عَنْهُ وَكَفَى بِجَهَنَّمَ سَعِيرًا.



(55)


قولُه
تعالى: {
فَمِنْهُمْ
مَنْ ءامَنَ بِهِ
وَمِنْهُمْ مَّن صَدَّ عَنْهُ} أيْ ومِنْ هؤلاءِ الحاسدين قومٌ آمنوا بما أُوتيَ آلُ
إبراهيم ومنهم من أَعرَضَ عنه ولم يؤمن به، وهو حِكايةٌ لِما صَدَرَ عنْ أَسلافِهم
عَقِبَ وُقوعِ المَحْكِيِّ مِنْ غيرِ أنْ يَكونَ لَه دخلٌ في الإلزامِ، وقيل: لهُ
دخلٌ في ذلك بِبَيانِ أنَّ الحَسَدَ لو لم يَكُن قبيحاً لَأَجْمَعَ عليْه أَسلافُهُم
فلم يُؤمنْ منهم أَحَدٌ كما أَجمَعوا هم عليه فلم يُؤمنْ أَحَدٌ منهم، وليْس بِشيْءٍ،
وقِيل: معناهُ فمِنْ آلِ إبْراهيمَ مَنْ آمَنَ بِهِ ومنهم مَنْ كَفَرَ، ولمْ يَكُنْ
في ذلك تَوْهينُ أَمرِهِ فَكذلكَ لا يُوهِنُ كفرُ هؤلاءِ أَمرَكَ، فضميرُ "
بِهِ" و"عَنْهُ"
على هذا لإبراهيمَ، وفيهِ تَسلِية له عليْه الصلاةُ والسلّامُ ورُجوعُ الضميريْنِ
لِمُحمَّدٍ ـ صلى اللهُ عليْه وسلَّم ـ وجعلَ الكلامَ متفرِّعًا على قولِه تعالى:
{يَأَيُّهَا الذين أُوتُواْ الكتاب} النساء: 47. أو على قولِه سبحانَه: {أَلَمْ
تَرَ إِلَى الذين} الخ.. في غايةِ البُعْدِ، وكذا جعلَ الضميريْنِ لِما ذُكِرَ مِنْ
حديثِ آل إبراهيم {وكفى بِجَهَنَّمَ سَعِيراً} أي ناراً مُسَعَّرَةً مُوقَدَةً
إيقادًا شديداً أيْ إنِ انْصَرَفَ عنهم بعضُ العذابِ في الدنيا فقد كفاهم ما أَعدَّ
لهم مِن سعيرِ جهنَّمَ في العُقبى.



قولُه
تعالى: {
فَمِنْهُمْ
مَّنْ آمَنَ بِهِ
} الضميرُ
عائدٌ على إبراهيمَ أو على القرآنِ أو على الرسولِ محمَّدٍ ـ صلى الله عليه وسلَّمَ،
أو على ما أُوتيهِ إبراهيمُ عليه السلامُ.



وقرأ
الجُمهورُ: "
صَدَّ"
بفتح الصَادِ، وقرأ ابنُ مسعودٍ وابنُ عبّاسٍ وعِكْرِمَةُ "صُدَّ" بضمِّها.
وقرأ أبو رجاءٍ وأبو الجَوزاءِ بِكَسْرِها، وكِلْتا القراءتيْن على البِناءِ
للمفعولِ، إلاَّ أَنَّ المُضاعَفَ الثلاثيَّ كالمُعتَلِّ العَيْنِ منْه، فيَجوزُ
في أَوَّلِه ثلاثُ لُغاتٍ: إخلاصُ الضَمِّ، وإخلاصُ الكسرِ، والإِشمامُ. و"
سعيراً" تمييزٌ، فإنْ كان
بمعنى الْتِهابٍ واحتِراقٍ فلا بُدَّ مِنْ حَذْفِ مُضافٍ أي: كفى بِسعيرِ جَهَنَّمَ
سَعيراً، إلاَّ أَنَّ تَوَقُّدَها والتِهابَها ليس إياها، وإنْ كان بمعنى "مُسْعِر"
فلا يَحْتاجُ إلى حذفٍ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيض العليم ... سورة النساء، الآية: 55
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيض العليم ... سورة النساء، الآية: 46
» فيض العليم ... سورة النساء، الآية: 40
» فيض العليم ... سورة النساء، الآية: 37
» فيض العليم ... سورة النساء، الآية: 11
» فيض العليم ... سورة النساء، الآية: 26

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: الروضة الروحانية ::... :: روضة الذكر الحكيم-
انتقل الى: