روضة الشاعر عبد القادر الأسود
بعد الصلاة على الرحمة المهداة

أهلا وسهلا بك في روضتنا

يسرنا تسجيلك


روضة الشاعر عبد القادر الأسود

منتدى أدبي اجتماعي يعنى بشؤون الشعر والأدب والموضوعات الاجتماعي والقضايا اللإنسانية
 
مركز تحميل الروضةالرئيسيةالتسجيلدخول
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

شاطر
 

 حديث لصحيفة الدستور الأردنية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد القادر الأسود

¤° صاحب الإمتياز °¤
¤° صاحب الإمتياز °¤
عبد القادر الأسود

عدد المساهمات : 3345


تاريخ التسجيل : 08/09/2011
العمر : 71
المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
حديث لصحيفة الدستور الأردنية Jb12915568671



حديث لصحيفة الدستور الأردنية Empty
مُساهمةموضوع: حديث لصحيفة الدستور الأردنية   حديث لصحيفة الدستور الأردنية I_icon_minitimeالأربعاء مارس 27, 2013 9:12 pm




[right]

  • التاريخ
    [right]23-Sep-2007
  • حديث لصحيفة الدستور الأردنية Print_icon
  • حديث لصحيفة الدستور الأردنية Email_icon
  • حديث لصحيفة الدستور الأردنية Facebook_icon
  • حديث لصحيفة الدستور الأردنية Twitter_logo


  • شاعر سوري يرى ان التصوف هو سلوك في الحياة : عبد القادر الأسود: الشعر العربي في حالة تقهقر والنقاد لم ينصفوا
    الدستور :- يرى الشاعر السوري عبدالقادر الأسود ان التصوف سلوك في الحياة وممارسة في الشعر ، والذين يدعون التصوف في الشعر هم بعيدون عن التصوف سلوكا في الحياة ، مؤكدا في حواره مع "الدستور" ان الشعر في الوقت الحاضر يتقهقر وحلت محله الدراما التلفزيونية.
    والشاعر الأسود رئيس فرع اتحاد الكتاب العرب بإدلب حاليا ، وصدرت له العديد من المجموعات الشعرية نذكرمنها: تأملات ، عبير الخيال ، عبير المجد ، عبيرالبراعم ، قوافي المجد ، مهاد المجد اوبريت غنائي للكبار ، ولديه العديد من المخطوطات الشعرية والمسرحية.
    ثمة احتراقات اولى لكل شاعر ،
    ھ متى احترقت بنار القصيدة؟
    - عند أول عشق عام 1977 أحببت فتاة شركسية لأول مرة ، وكنت في قصائدي أسميها سعاد وسعده ، وكانت تحب المطرب اديب الدائخ فأعطيته(100) أغنية ليغني وتسمع ، في بداية حياتي كان لدي هوس بالفكر والسياسة والدين هذه الفضائل الكبيرة وبقيت متابعا حتى عُمر متقدم الى أن وجدتني أحب لأول مرة ، وبعد ذلك كتبت كل انواع الشعر مثل الاجتماعي والانساني والوطني ، حتى أنني كتبت شعرا للأطفال وما زلت أكتب حتى هذه اللحظة ، رغم أنني متصوف منذ بداية حياتي وسلكت هذه الطريقة حتى آخرها ، ودخلت الخلوة وهي آخر المطاف للسالك وتتلمذت على اكثر من شيخ ، لذلك تميزت بالبعد الصوفي لا سيما في الغزل ، وثمة رسالة ماجستير تعد في لبنان يعدها الطالب وليد كنعان بعنوان (البعد الصوفي عند عبدالقار الاسود) ، هذه احتراقاتي مع بنار الشعر هذا الطائر الجميل الذي يحملنا الى فضاءات العشق والفرح الذي نصبو اليه.
    ھ ذكرت بأنك شاعر متصوف ، هل حالة التصوف تمارسها فقط من خلال الكتابة ، ام انها سلوك في الحياة المعاشة؟.
    - هو سلوك في الحياة وممارسة في الشعر ، ثمة الكثير من الشعراء الذين يدعون التصوف في الشعر فحسب وهم بعيدون عن التصوف سلوكا في الحياة ، وهذه مغالطة ، لأن التصوف هو الجانب الاحساني في الاسلام ، حيث ورد عن النبي(ص) الذي ورد عن عمر رضي الله عنه: بينما ونحن جلوس عند رسول الله(ص) فسألناه ماهو الاحسان فقال: ان تعبد الله كأنك تراه ، فالايمان معروف والاسلام معروف ،
    ويهمنا هنا ان نركز على الاحسان ، الجانب الروحي في هذا الدين وهو ان تعبد الله كأنك تراه وهذا يقتضي ان يراقب الانسان في جميع احواله ، لأن حياة المؤمن اذا ما حسنت النية فيها عبادة كلها ، حيث يجب ان يكون المسلم مراقبا لله عزوجل في كل حركاته وسكناته وأقواله وأفعاله ، اذن ليس كل من اورد بعض المصطلحات الصوفية في شعره او تحدث عن بعض رجال التصوف ، لأن التصوف نظرة شاملة الى الموجودات.
    ھ انت شاعر كتبت القصيدة العمودية والقصيدة المغناة وتلحن تغني ، أين تجد نفسك في هذه الاشكال الفنية والابداعية؟.
    - حقيقة اجد نفسي في هذه الفنون الثلاثة ، وإن كان الاسبق عندي هو الغناء لأني مارسته منذ نعومة اظفاري وهوالذي شدني الى حلقات الذكر والإنشاد ، أي وجدتني بعد ذلك متصوفا أكمل هذا الطريق ، وما أقلعت عن الغناء حتى هذه اللحظة ، لأنني أغني القصيدة وأنا ابدعها ، وفي البداية كنت أنسى بعض الكلمات والاشطر من الاغنية لأكملها من عندي ، وهكذا صعدت سلم الشعر.
    ھ ماذا عن المسرح الشعري الذي كتبته للأطفال؟.
    - لدي خمس مسرحيات شعرية للأطفال لحنت بعضها ولحن آخرون بعضها الآخر ، وقدمت في مهرجانات في سوريا في الثمانينيات ، تناولت من خلالها قيم وطنية وإنسانية وتربوية وأخلاقية ، وصدرت بعد ذلك في كتب ، كما كتبت اوبريت للكبار تتحدث عن ارهاصات ولادة السيد المسيح عليه السلام وقدمتها فرقة ديرصدينايا واوبريت ثانية قدمتها فرقة شبيبة إدلب.
    ھ بما أنك مدرس ، هل لك اسهامات في هذا المجال؟.
    - قمت بتأليف سلسلة مدرسية بلبنان لتعليم الخط العربي شعرا مرتبة بحسب ترتيب أحرف المعجم وتناولت الحرف بكافة احواله وموقعه في الكلمة او الوسط ، مقطوع ، موصول ، من خلال ثلاثة أبيات من الشعر ، الآن لدي مخطوط آخر في نفس الموضوع كثفت فيه أحوال الحرف ضمن بيتين فقط ، حيث تجد الحرف في اول ووسط وآخر الكلمة.
    ھ كيف تصف لنا المشهد الشعري في سوريا مقارنة مع المشهد الشعري العربي؟.
    - الشعر في الوقت الحاضر فيه تقهقر ، حيث حلّت محله الدراما على شاشات التلفاز ولا أظن الحالة في سوريا مختلفة عن بقية البلدان العربية ، وأعتقد ان هذه فترة ستمر وسيعود الشعر ديوان العرب ، وحديث مجالسهم كما كان ، وثمة قول لسيدنا عمر رضي الله عنه جاء فيه"لا تدع العرب الشعر حتى تدع الإبل الحداء".
    ھ كيف تنظر الى المسألة النقدية ، وهل درسك النقاد؟.
    - لم ينصف النقد تجربتي ، لاسيما في الجانب الذي اعتز به وأتميز به وهو الجانب الصوفي ، حيث لم يفهمني اكثر الذين قرأوا لي او كتبوا عني ، وكل الذين كتبوا على قلتهم تناولوا قصائد وطنية وغزلية لم يسبروا أعماق الصوفية في شعري.
    فالنقد بصورة عامة وفي الوقت الحاضر لم يواكب حركة الشعر ، هو غائب أو مغيّب ومعظم الذين تصدوا للنقد كانت بينهم وبين إبداع الشعراء هوة سحيقة.

    [/right][/right]










    أنا روح تضم الكون حباً وتطلقه فيزدهر الوجود
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    حديث لصحيفة الدستور الأردنية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    روضة الشاعر عبد القادر الأسود :: ...:: روضة الشاعر عبد القادر الأسود الخاصة ::... :: روضة الأرشيف الخاص-
    انتقل الى: